منتديات فنون الابداع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

يا هــــــــلا و الله وسهـــــــــلا

أسفرت وأنورت
المتعة و الفائدة عنواننا فمرحباً بك بيننا
بانتظار تسجيلك في عائلة
منتديات
فنون الابداع

www.فنون-الابداع.com


www.فنون-الابداع.com
 
الرئيسيةفنون الابداعالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرسم على الجدران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
avatar
أم وديان
مشرفه
مشرفه

بيانات العضو
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 27/12/2009

مُساهمةموضوع: الرسم على الجدران   الإثنين ديسمبر 28, 2009 6:46 am


إذا كنت ترغب في الخروج من الحيز الضيق والمساحة الخانقة التي تعيش فيها، وتريد الوصول إلى أبعاد إضافية تحقق لك أكبر قدر من الإحساس بالاتساع والفراغ وتخلق نوعا من الخيال الجميل الحالم الذي يحقق لنا بعضاً من التوازن النفسي ويعطينا القدرة على التعايش مع العمارة الحديثة ذات الأبراج العالية والحجرات الضيقة والأسقف المنخفضة؛ فهنا يمكنك اللجوء إلى طريقة الرسم على الجدران.
وبدايات هذا الفن ترجع إلى حضارات قديمة.. عرفت الديكورات على الجدران باستخدام الموزاييك والفريسكو والتي كانت تمثل شكلا من أشكال الفنون في حضارات قديمة تأتي على رأسها بالطبع الحضارة الفرعونية..

ومنها لوحة جدارية تم رسمها وتنفيذها في سنة 2700 قبل الميلاد، وهي لوحة الأوزات الست، وهي مرسومة بشكل جيد للغاية وفيه مراعاة لأساسيات التصوير الجداري مثل (التبسيط) وهو عنصر هام من عناصر نجاح هذه اللوحات، كما كانت المقابر الفرعونية المسطحة مادة لتسجيل الحياة اليومية، وهو ما يمثل شكلا آخر من أشكال هذا الفن.

ولقي فن التصوير الجداري حالة من الانتعاش والازدهار خلال فترة الستينيات، وذلك بعد أن زالت تأثيرات الحرب العالمية الثانية من فقر وكآبة وسحق الموهبة الفنية بسبب الأحداث السياسية التي صاحبت هذه الفترة وتأثير كل من النازية والفاشية على الفن، وكان لظهور المدارس التكعيبية والتأثيرية وغيرها من الاتجاهات الفنية دور كبير في ظهور هذا الفن من جديد وازدهاره مرة أخرى، حين عادت الرغبة في تجميل المباني بالرسوم

الجدارية التي أصبحت آخر صيحة في هذا المجال.

يمكن استخدام فن الرسم على الجدران في أي غرفة من غرف المنزل لمعالجة كثير من العيوب المعمارية.. ففي السقف المنخفض على سبيل المثال - وهو الشائع في بيوتنا الآن- يمكن عن طريق استخدام فن الرسم الجداري بألوانه المختلفة عمل فتحة كبيرة في السقف على شكل شباك أو قبة سماوية تأخذنا إلى زرقة السماء، وهو ما يعطي إيحاء بامتداد هذا السقف وطوله.
وفي الممرات الضيقة مع صعوبة وضع مكتبة أو (نيش)، يمكن رسم شكل مماثل لذلك وبداخله أطباق وفازات ليتخيلها المشاهد وكأنها جزء في الأثاث الموجود.. كما يمكن رسم إكسسوارات للمكان على الحوائط بحيث تخفي بعض العيوب (كالكمرات) الساقطة والأسقف المختلفة الارتفاع.. ويمكن في هذه الحالة أيضا رسم (بلتكان) أو ستارة مكان هذه )الكمرة( وفي قاعات الدخول أو ما يسمى بمدخل الشقة الذي لا يستقبل الكثير من ضوء النهار ، ويقوم الفنان عادة في هذه الحالة بعمل ما يسمى بفتح المساحات وذلك برسم منظر شباك مفتوح واستخدام إيقاع لوني يساهم في الإحساس باتساع المساحة.

أكثر غرف المنزل قابلية لاستخدام الرسم الجداري:

غرفة السفرة.. حيث يمكن رسم خلفية لبقية قطع حجرة السفرة المعتاد استعمالها مثل النيش أو البوفيه الإضافي أو رسم بعض التحف بدون دفع ثمن باهظ بحيث تبدو كجزء من أثاث المنزل.
كذلك غرفة الأطفال يمكن توظيف الرسومات الجدارية فيها بحيث تثير خيال الطفل وتنقله إلى عوالم وأماكن وعصور مختلفة لا يمكن التواجد فيها واقعيا كالغابات وأعماق البحار ولابد أن تكون هذه الرسومات غنية ومسلية ويراعى رسمها على الأجزاء المنخفضة من الجدران حتى تكون في مستوى رؤية الأطفال .

الرسم الجداري على الأبواب:

يلعب الرسم الجداري دورا مهما للغاية في الأبواب، سواء كانت أبواب الغرف أو الشقة، فيمكن استخدامه لإخفاء الباب إذا لزم الأمر بحيث يصبح جزءا من تصميم لوحة كبيرة على الجدران وخاصة إذا كانت الأبواب غير مماثلة في طرازها لطراز قطع الأثاث الموجودة بالمنزل، وبالتالي يشوه الباب هنا المنظر العام ويعطي إحساسا بالتنافر وعدم الانسجام فيتم إخفاؤه.
كما يمكن تجميل باب الشقة من الخارج بهذه الرسوم، فهو يمثل المحطة الأولى التي يأتي إليها الزائر، وأخيراً قد يكون لاستخدام الرسوم الجدارية هدف وظيفي يتمثل في تغطية عدادات الكهرباء أو مفاتيح النور، وهو ما يعطي للمكان تميزه وخصوصيته.


 فنون الابداعالموضوعالأصلي : الرسم على الجدران  المصدر : منتديات فنون الابداع rafat0004.net/vb
التوقيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
avatar
ملك الابداع
Admin
Admin

بيانات العضو
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1598
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 46
المزاج : رضى من رب العباد

مُساهمةموضوع: رد: الرسم على الجدران   الإثنين مارس 15, 2010 6:00 am



ام وديان


جزاك الله الف خير

ع المشاركة الرائع

بارك الله فيك

 فنون الابداعالموضوعالأصلي : الرسم على الجدران  المصدر : منتديات فنون الابداع rafat0004.net/vb
التوقيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.rafat0004.com
 

الرسم على الجدران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فنون الابداع :: منتديات البيت والأسرة والمطبخ :: فنون الاتكيت والازياء والموضة والديكور-
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات فنون الابداع Powered by phpBB2 ®www.rafat0004.net حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009
أضغط هنا لمشاهدة جديد فنون الابداع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
» تشكيلة متميزة للأحذية2010السبت ديسمبر 11, 2010 4:25 am من طرف » هل انت عضو جديد (( انقر هنا ))السبت أكتوبر 23, 2010 6:45 am من طرف » جميع حلقات ناروتو شيبودن + ترجمة نازالأحد أكتوبر 10, 2010 1:15 am من طرف » شقه خاصه للبنات ~>ولآ اشوف ولآ ولد عند البتب ~>برراالخميس يوليو 22, 2010 6:04 am من طرف » لعبه جديده وحلوووه سجل حالتك........’,’’الخميس يوليو 22, 2010 5:44 am من طرف » تعرف على (( صندوق الردود ))الخميس يوليو 22, 2010 4:56 am من طرف » لو كان عندك رقم جوالالأربعاء يونيو 16, 2010 11:07 am من طرف » نعد من واحد الى خمسه ودخل العضو الي تبي مستشفى المجانينالأربعاء يونيو 16, 2010 11:01 am من طرف » اجمل العبارات ... بالصورالسبت مايو 29, 2010 10:31 pm من طرف » دع الشمس تشرق في قبلكالسبت مايو 29, 2010 5:32 am من طرف
© phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك